محتوى مترجم
المصدر
BBC Culture
التاريخ
2016/08/23
الكاتب
editors of BBC Culture

«السينما لم تعد كسابق عهدها»

كم مرة سمعنا فيها هذا التعبير؟ وكم مرة جرى على ألستنا نحن؟ الحديث عن موت السينما حاضر في جميع برامج الدراسات السينمائية في الجامعات حول العالم. النقاد يرثون أفول شمس الأفلام الصغيرة لصالح أفلام الأبطال الخارقين. محللو إيرادات شباك التذاكر يرصدون المؤشرات التي تشي بأن الصناعة باتت على شفا جرف. المدراء التنفيذيين بأستديوهات الإنتاج يخشون من ظاهرة “الفيديو تحت الطلب” والتي قد تكون أكثر تهديدا لفكرة الذهاب إلى السينما، أكثر حتى مما كان للبث الإذاعي والتلفزيوني من تأثير.

وما الذي يمكننا أن نطلق عليه الكلاسيكية الجديدة؟ أي من هذه الأفلام الحالية يستطيع التماسك والبقاء على الشاشة الكبيرة على شاكلة عناوين مثل «The Searchers»، أو «The Godfather»، أو «The Rules of the Game»، أو «Seven Samurai»، أو «Citizen Kane»؟ بل إن بعض الصحفيين يذهبون إلى الاعتقاد بأن ظاهرة “النجم السينمائي” أصبحت شيئا من الماضي.

ولكن ربما الخطأ ﻻ يكمن في النجوم السينمائية، ربما كان الخطأ فينا نحن. فإذا كنت ﻻ تستطيع أن تجد من بين هذا الكم الهائل من الإنتاج تحفة فنية حقيقية، فالسبب ببساطة أنك ﻻ تبحث عنها بجدية كافية. صناعة السينما اليوم، سواء الأفلام هائلة التكاليف، أو تلك التي تعتمد على ميزانيات ضئيلة، تلك التي يتم تصويرها على شريط سينمائي، أو بأسلوب الفيديو، كلها تشهد ازدهارا فنيا ﻻ يقل عن العهود السابقة. غير أنك ستجد اليوم تنوعا أكبر في الأفلام المطروحة، وإن لم يكن في صناعها. لهذا قام محررو «BBC» الثقافية بإجراء استطلاع رأي للنقاد للوقوف على أعظم 100 فيلم سينمائي في القرن الحادي والعشرين. في العام الماضي سألنا النقاد عن أفضل الأفلام الأمريكية على مر العصور، وقد أدهشنا أن ستة فقط من هذه الأفلام التي أنتجت منذ عام 2000 قد وصلت لقائمة المائة العظام.

هل هناك شعور بأن الوقت قد يضفي قدسية ما على الأعمال الكلاسيكية؟ ربما، ولكن هذه المرة أردنا أن نثبت أن هذا القرن قد قدم لنا أفلاما ستتجاوز اختبار الزمن، والتي لن تكف عن التفكير فيها والتجادل بشأن إذا فقط أعطيتها الفرصة وشاهدتها.

لتقديم قائمة أفضل 100 فيلم أمريكي، قمنا باستطلاع رأي 62 ناقدًا سينمائيًا حول العالم. هذه المرة تلقينا استجابات من 177 ناقدًا من كافة القارات. بعضهم ناقدون بالمجلات والجرائد، والبعض الآخر يكتبون بشكل أساسي للمواقع الإلكترونية. كما تلقينا أيضا استجابات من أكاديمين ومهتمين بالسينما.

كما قررنا أن يتضمن هذا الاستطلاع العام 2000، على الرغم من أننا ندرك أنه ليس هناك ما يدعي “بالعام صفر”، وأن عام 2001 رياضيًا هو بداية القرن. وليس فقط لأننا احتفلنا بنهاية الألفية الماضية في 31 من ديسمبر/كانون الأول 1999، ولكن أيضا لأن عام 2000 مثل علامة تاريخية في السينما العالمية، وبالتحديد رأينا بزوغ الكلاسيكية الجديدة من قارة آسيا كما لم نره من قبل.

يمكننا القول أن هذه الكلاسيكيات الجديدة من المقدر لها أن تتحول مع الزمن إلى كلاسيكيات قديمة، وسواء حدث هذا بالفعل أم لا، فالأمر في نهاية المطاف متروك لكم أنتم، رواد السينما. وإن كان من أمر واحد مؤكد، فهو أن السينما ﻻ تموت، ولكنها تتطور.

100. Toni Erdmann (Maren Ade, 2016)

100. Requiem for a Dream (Darren Aronofsky, 2000)

100. Carlos (Olivier Assayas, 2010)

99. The Gleaners and I (Agnès Varda, 2000)

98. Ten (Abbas Kiarostami, 2002)

97. White Material (Claire Denis, 2009)

96. Finding Nemo (Andrew Stanton, 2003)

95. Moonrise Kingdom (Wes Anderson, 2012)

94. Let the Right One In (Tomas Alfredson, 2008)

93. Ratatouille (Brad Bird, 2007)

92. The Assassination of Jesse James by the Coward Robert Ford (Andrew Dominik, 2007)

91. The Secret in Their Eyes (Juan José Campanella, 2009)

90. The Pianist (Roman Polanski, 2002)

89. The Headless Woman (Lucrecia Martel, 2008)

88. Spotlight (Tom McCarthy, 2015)

87. Amélie (Jean-Pierre Jeunet, 2001)

86. Far From Heaven (Todd Haynes, 2002)

85. A Prophet (Jacques Audiard, 2009)

84. Her (Spike Jonze, 2013)

83. A.I. Artificial Intelligence (Steven Spielberg, 2001)

82. A Serious Man (Joel and Ethan Coen, 2009)

81. Shame (Steve McQueen, 2011)

80. The Return (Andrey Zvyagintsev, 2003)

79. Almost Famous (Cameron Crowe, 2000)

78. The Wolf of Wall Street (Martin Scorsese, 2013)

77. The Diving Bell and the Butterfly (Julian Schnabel, 2007)

76. Dogville (Lars von Trier, 2003)

75. Inherent Vice (Paul Thomas Anderson, 2014)

74. Spring Breakers (Harmony Korine, 2012)

73. Before Sunset (Richard Linklater, 2004)

72. Only Lovers Left Alive (Jim Jarmusch, 2013)

71. Tabu (Miguel Gomes, 2012)

70. Stories We Tell (Sarah Polley, 2012)

69. Carol (Todd Haynes, 2015)

68. The Royal Tenenbaums (Wes Anderson, 2001)

67. The Hurt Locker (Kathryn Bigelow, 2008)

66. Spring, Summer, Fall, Winter…and Spring (Kim Ki-duk, 2003)

65. Fish Tank (Andrea Arnold, 2009)

64. The Great Beauty (Paolo Sorrentino, 2013)

63. The Turin Horse (Béla Tarr and Ágnes Hranitzky, 2011)

62. Inglourious Basterds (Quentin Tarantino, 2009)

61. Under the Skin (Jonathan Glazer, 2013)

60. Syndromes and a Century (Apichatpong Weerasethakul, 2006)

59. A History of Violence (David Cronenberg, 2005)

58. Moolaadé (Ousmane Sembène, 2004)

57. Zero Dark Thirty (Kathryn Bigelow, 2012)

56. Werckmeister Harmonies (Béla Tarr, director; Ágnes Hranitzky, co-director, 2000)

55. Ida (Paweł Pawlikowski, 2013)

54. Once Upon a Time in Anatolia (Nuri Bilge Ceylan, 2011)

53. Moulin Rouge! (Baz Luhrmann, 2001)

52. Tropical Malady (Apichatpong Weerasethakul, 2004)

51. Inception (Christopher Nolan, 2010)

50. The Assassin (Hou Hsiao-hsien, 2015)

49. Goodbye to Language (Jean-Luc Godard, 2014)

48. Brooklyn (John Crowley, 2015)

47. Leviathan (Andrey Zvyagintsev, 2014)

46. Certified Copy (Abbas Kiarostami, 2010)

45. Blue Is the Warmest Color (Abdellatif Kechiche, 2013)

44. 12 Years a Slave (Steve McQueen, 2013)

43. Melancholia (Lars von Trier, 2011)

42. Amour (Michael Haneke, 2012)

41. Inside Out (Pete Docter, 2015)

40. Brokeback Mountain (Ang Lee, 2005)

39. The New World (Terrence Malick, 2005)

38. City of God (Fernando Meirelles and Kátia Lund, 2002)

37. Uncle Boonmee Who Can Recall His Past Lives (Apichatpong Weerasethakul, 2010)

36. Timbuktu (Abderrahmane Sissako, 2014)

35. Crouching Tiger, Hidden Dragon (Ang Lee, 2000)

34. Son of Saul (László Nemes, 2015)

33. The Dark Knight (Christopher Nolan, 2008)

32. The Lives of Others (Florian Henckel von Donnersmarck, 2006)

31. Margaret (Kenneth Lonergan, 2011)

30. Oldboy (Park Chan-wook, 2003)

29. WALL-E (Andrew Stanton, 2008)

28. Talk to Her (Pedro Almodóvar, 2002)

27. The Social Network (David Fincher, 2010)

26. 25th Hour (Spike Lee, 2002)

25. Memento (Christopher Nolan, 2000)

24. The Master (Paul Thomas Anderson, 2012)

23. Caché (Michael Haneke, 2005)

22. Lost in Translation (Sofia Coppola, 2003)

21. The Grand Budapest Hotel (Wes Anderson, 2014)

20. Synecdoche, New York (Charlie Kaufman, 2008)

19. Mad Max: Fury Road (George Miller, 2015)

18. The White Ribbon (Michael Haneke, 2009)

17. Pan’s Labyrinth (Guillermo Del Toro, 2006)

16. Holy Motors (Leos Carax, 2012)

15. 4 Months, 3 Weeks and 2 Days (Cristian Mungiu, 2007)

14. The Act of Killing (Joshua Oppenheimer, 2012)

13. Children of Men (Alfonso Cuarón, 2006)

12. Zodiac (David Fincher, 2007)

11. Inside Llewyn Davis (Joel and Ethan Coen, 2013)

10. No Country for Old Men (Joel and Ethan Coen, 2007)

9. A Separation (Asghar Farhadi, 2011)

8. Yi Yi: A One and a Two (Edward Yang, 2000)

7. The Tree of Life (Terrence Malick, 2011)

6. Eternal Sunshine of the Spotless Mind (Michel Gondry, 2004)

5. Boyhood (Richard Linklater, 2014)

4. Spirited Away (Hayao Miyazaki, 2001)

3. There Will Be Blood (Paul Thomas Anderson, 2007)

2. In the Mood for Love (Wong Kar-wai, 2000)

1. Mulholland Drive (David Lynch, 2001)