الثامن من أبريل/نيسان الحالي كانت ذكرى ميلاد الأديب الراحل «غسان كنفاني»، إحدى دعامات حركة التحرير الفلسطينية، الرجل الذي عمل في شتى أشكال المقاومة، من ظهير إعلامي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، لمقاومة مسلحة، لإنتاج أدبي خلاق.

لم أتعرف على غسان كنفاني كأديب سوى من فترة قصيرة لا تتجاوز الثلاث سنوات، لم أكن أتخيل أن هناك كاتبًا قادرًا على نقل المعاناة الفلسطينية بواقعية حتى قرأت له. فلنأخذ نبذة سريعة عن هذا الأديب والمقاوم والعاشق، وعن أبرز أعماله.


من هو غسان كنفاني؟

روائي وقاص وفنان تشكيلي وصحفي ومناضل فلسطيني، ولد في عكا شمال فلسطين في الثامن من أبريل/نيسان لعام 1936، كتب بشكل أساسي بمواضيع التحرر الفلسطيني، وكان عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، وحركة القوميين العرب. اغتاله جهاز المخابرات الإسرائيلية «الموساد» في الثامن من يوليو/تموز لعام 1972 بعد انفجار عبوة ناسفة كانت قد وضعت في سيارته في بيروت.


أبرز أعماله

«عائد إلى حيفا»

بدايتي مع غسان تمثلت في «عائد إلى حيفا»، تلك الرواية العبقرية التي مثلت حجم المعاناة الفلسطينية في أسرة واحدة، أسرة وجدت نفسها مجبرة على طريق واحد يسيرون فيه بلا رجعة أو أي فرصة للاختيار. أب وجد نفسه بين شقي الرحى في أن يهرب بزوجته وينجو بحياته، أم يجازف بالعودة لإيجاد ابنه الرضيع، لم تمهلهم قوات الاحتلال سوى النزوح القسري تحت تهديد السلاح، إثر معركة حيفا عام 1948، وعند السماح لهم بالعودة يكتشف أن القدر كان سببًا في نجاة ابنه الرضيع، ولكنه كان ضيفًا لأسرة يهودية اعتنت به وتبنته حتى أصبح فردًا في الجيش الصهيوني، ويصور مدى عبثية القدر أن يكون شقيقاه أحدهما فدائيًا والآخر جنديًا بالجيش الإسرائيلي.

يتخلل الرواية الكثير من الذكريات الأليمة للفلسطينيين، ويبين مدى تعلقهم بأرضهم كجذور شجر الزيتون، وكيفية تمسكهم بوعد العودة، وتمريرهم هذا الوعد من جيل لآخر.

تظهر عبقرية غسان في صياغة أحد تعبيراته الخالدة في قوله:

أتعرفين ما هو الوطن يا صفية؟ الوطن هو ألا يحدث ذلك كله

«رجال في الشمس»

كثير منا لا يعلم حجم معاناة الشعب الفلسطيني في مخيمات اللاجئين، فكل ما نراه هو معاناتهم مع قوات الاحتلال ومقاومتهم له، فصدقني حين أقول لك إن هذا هو الجانب القوي في الشخصية الفلسطينية، الجانب القادر على مجابهة الظلم والوقوف في وجه المعتدي دون أدنى ذرة خوف. لكن هناك ذلك الجانب المخفي في سكون الليل تحت وطأة نقص الطعام وبرد المخيمات، معاناة تمثلت في ذل الإهانة قبل ضيق الحال، في بحثهم عما يسد رمق أطفالهم في مقابل رغبتهم في العودة لديارهم.

الكثير من المعاناة عاشها الشعب الفلسطيني في كثير من الجهات، كان أحدها محاولة عبور الحدود هربًا لدول الخليج من أجل الحصول على المال من أجل أسرهم، وهذا ما تناوله غسان كنفاني في روايته «رجال في الشمس»، حيث تناول حياة أربعة رجال من أجيال مختلفة جمعتهم الظروف من أجل الهرب إلى الكويت للعمل. منهم الشيخ الكبير «أبو قيس» الذي تلخص حلمه في بناء غرفة خارج المخيم تحميه برد الشتاء القارس، ومنهم «مروان» الذى لم يتجاوز العشرين ويبحث عن المال لكي يسد مكان أخيه ويعول أسرته، وأوسطهم «أسعد» الذى يحلم بالثراء بنفط الخليج وفرص العمل، وأخيرًا «أبو الخيزران» المهرّب الذي ينقلهم عبر الحدود في سيارة نقل المياه بخزان حديدي، أملًا في بعض الدنانير يعولون بها أسرهم.

مجموعة من اللاجئين تجمعهم أحلام بسيطة، وسائق سيارة نقل وجد الفرصة سانحة أمامه لكسب بعض المال، حتى لو كان على حساب معاناة البعض، مظهرًا الازدواجية المقيتة التي تبينها الظروف الاجتماعية الصعبة.

تتناول الرواية بعض صور الجشع العربي لاستغلال الظروف، ورحلة الرجال الأربعة خلال قيظ الصحراء، مختبئين في خزان تلتهب جدرانه بحرارة الشمس المفرطة، وتحملهم لتلك الحرارة من أجل النجاة.

يختم غسان معزوفته بمشهد تراجيدي، يبين كيف تصبح كرامة الموت أفضل بكثير من ذل الحياة، ليبقى السؤال الذي طالما تردد في أذهاننا كلما قرأنا الرواية:

لماذا لم يدقوا جدران الخزان؟

«أم سعد»

ضرب لنا غسان في هذه الرواية مثلًا للمرأة الصامدة، امرأة قلما توجد إلا في ظروف كظروف فلسطين، جذورها راسخة في أرض أجدادها كالنخيل، تطرح ابنها فداء للوطن أو على حسب قول كنفاني:

هذه المرأة تلد الأولاد ليصيروا فدائيين، هي تخلف وفلسطين تأخذ

رسائل غسان كنفاني إلى غادة السمان

هذه المرة لم أقرأ لغسان ولكني قرأت عنه، قرأت رسائله لـ«غادة السمان»، تلك الغادة التي ألهبت قلب كاتبنا، المرأة التي أضافت على بؤس الاحتلال والمرض نار الاشتياق ولوعة الحب.

لكم من الوقت ظننت نفسي محبًا، ولكني لست ندًا لغسان، لقد تفوق بعشقه لغادة عن جميع المحبين من «قيس» و«روميو» وغيرهما. أظهرت رسائله لنا ذلك الجانب من شخصية أديبنا، جانبه الإنساني والذاتي مما كابده بجانب مقاومته للاحتلال.


رحيل أديب المقاومة

الكلمات عبث، وأنتِ كنتِ دائمًا لغتي التي لا يفهمها أحد، وراء التعويذات التي اخترعها أجدادنا وسموها حروفًا وأصواتًا، لقد كان شعرك مطري، وراحتك وسادتي، وذراعك جسري، وعيناك بحري، وشفتاك كأسي، وحضورك ولادتي، وغيابك ضياعي. وها أنتِ ذا تذهبين مثلما تعبر ريح الصباح شباكًا مهجورًا؛ تحييه لحظة، ثم تعيده إلى الغيب.

منذ 46 عامًا اغتال الإسرائيليون غسان كنفاني، فاكتملت بذلك أسطورته. كتب غسان العديد من الروايات التي عبرت عن الروح الفلسطينية وسط سطوة الاحتلال، فهو المبدع الفذ الذي يبدأ منه تبلور النثر الفلسطيني، الذي نقل الحبر إلى مرتبة الشرف حين أعطاه قيمة الدم، كما قال عنه «محمود درويش»:

كان الفلسطيني الوحيد الذي أعطى الجواب القاطع الساطع، وكانت الشهادة شهادة، وكأنه أحد النادرين الذين أعطوا الحبر زخم الدم، وفي وسعنا أن نقول إن غسان قد نقل الحبر إلى مرتبة الشرف وأعطاه قيمة الدم، كان غسان كنفاني يعرف لماذا يكتب ولمن يكتب، ولكنه كان يعرف أيضًا أن قيمة هاتين المسألتين مشروطة لإنتاج الفن بإتقان تطبيق المسألة الأخرى، كيف يكتب.

هو النموذج والمثال، نتاج رحلة العذاب الفلسطيني، من السقوط المتمثل في وعاء المخيم، حتى الصعود المتمثل في واقعية البندقية. غسان كنفاني هو الصورة الحية لمقولة: «إن الأفكار لا تموت بالرصاص، ولا تحبسها جدران السجون».

رجل واحد استطاع أن ينقل لنا الصورة كاملة في فترة عمرية قصيرة نسبيًا، رجل تعمد بمطر يافا حتى أصبحت فلسطين جزءًا من كيانه. رحمة الله عليه.

أنا أحكي عن الحرية التي لا مقابل لها، الحرية التي هي نفسها المقابل. إذا كنا مدافعين فاشلين عن القضية، فالأجدر بنا أن نغير المدافعين لا أن نغير القضية.

مقالات الرأي والتدوينات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر هيئة التحرير.