بنهاية عام 2019 يُسدل الستار على العقد الثاني من الألفية الثالثة، عقد شهدت فيه مصر حالة فوران شعبي، ثم العديد من الأزمات، ولم تكن السينما بالتأكيد بمعزل عن كل هذا، ولكنها لم تكن أيضًا أكثر حظًا من غيرها من الصناعات المصرية التي تعاني.

في القلب من كل هذا ونحن نلمم أوراق عشر سنوات من السينما المصرية، قررنا في إضاءات أن نختار قائمة بأفضل الأفلام المصرية من بداية عام 2010 وإلى نهاية عام 2019، ولكننا في محاولتنا هذه قررنا أن نوسع دائرة الاختيار لتشمل مجموعة من النقاد المصريين المنتمين بشكل كبير لجيل شهد سنينه الأهم خلال هذا العقد.

التصويت شارك فيه من باب الفن بموقع إضاءات كل من النقاد محمد عوض، رحمة الحداد، وحسام فهمي، ومن باب الفن بموقع ميدان النقاد أحمد سامي، مها فجال، أحمد عزت، وآية طنطاوي، يضاف لهم ثلاث من فريق برمجة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي وهم الناقدة رشا حسني، والناقد محمد طارق، والناقد رامي عبد الرازق، وأخيرًا القائم بأعمال المدير الفني لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وأحد أعضاء فريق موقع في الفن، الناقد أحمد شوقي.

11 ناقدا جمعنا أصواتهم لاختيار أفضل 10 أفلام في آخر 10 سنوات، وهم ما نتعرف عليهم في قائمتنا اليوم.

1. رسائل البحر 2010

في المركز الأول وبفارق كبير عن أقرب منافسيه، يأتي فيلم المخرج المصري الكبير داوود عبد السيد، رسائل البحر الذي يدور عن قصة الطبيب الشاب يحيى، والذي يعاني من اضطراب في النطق، يصحبنا عبد السيد في رحلة على ضفاف الإسكندرية، حيث البحث عن الرزق في البحر، والمعنى في الحياة.

الفيلم الذي قام ببطولته آسر يس وبسمة ومحمد لطفي قد جاء في مركز الصدارة في قوائم الأغلبية العظمى من نقادنا، بالإضافة لتمثيله مصر في سباق أوسكار أفضل فيلم أجنبي لعام 2010.

اختيار رسائل البحر على رأس القائمة يأتي ليذكرنا أن داوود عبد السيد لم يصنع في العقد الماضي سوى فيلمين، وأنه متوقف منذ أربع سنوات عن صناعة السينما لصعوبات إنتاجية يمر بها هذا الفنان المبدع، كما يمر به رفاق جيله يسري نصر الله وخيري بشارة. نفس المعاناة التي طالت المخرج الكبير أسامة فوزي حتى رحل عن الدنيا في يناير الماضي.

2. الخروج للنهار 2012

في المركز الثاني وبشكل قد يكون مفاجئًا، يأتي فيلم الخروج للنهار للمخرجة المصرية هالة لطفي، الفيلم الذي يدور عن أسرة فقيرة في أحد أحياء القاهرة يتتبع الحياة اليومية بشكل تختلط فيه المعاناة مع التأمل، حيث يظل صوت أم كلثوم حاضرًا في خلفية الأحداث.

الفيلم لم يأتِ إلا على رأس قائمتين فقط من قوائم نقادنا العشرة، وهما قائمتي الناقدة رشا حسني، والناقد رامي عبد الرازق. لكنه على الرغم ذلك نجح في انتزاع المركز الثاني بفضل وجوده في مراكز متقدمة في كافة القوائم الأخرى.

في عام عرضه نجح الفيلم في حصد جائزة الفيبريسي في مهرجان أبوظبي السينمائي الدولي، وجائزة التانيت البرونزي من مهرجان قرطاج، كما تم عرضه أيضًا بشكل تجاري محدود عبر سينما زاوية.

3. فتاة المصنع 2014

في المركز الثالث يأتي فتاة المصنع آخر أفلام المخرج المصري الراحل محمد خان، والذي تدور أحداثه عن فتاة مصرية حالمة تُدعى هيام، نكمل من خلالها ألبوم صور نساء محمد خان الحالمات بالحب والمتمردات على المجتمع.

الجدير بالذكر أن فتاة المصنع من بطولة ياسمين رئيس رفقة هاني عادل وسلوى خطاب، وقد نجح في انتزاع ترشيح مصر لسباق الأوسكار في فئة أفضل فيلم أجنبي لعام 2015.

الفيلم لم يتصدر أيًا من قوائم نقادنا، لكنه أتى في المركز الثاني في قوائم كل من الناقد أحمد عزت والناقدة رحمة الحداد، بالإضافة لتواجده في مركز متقدم في معظم القوائم الأخرى.

4. آخر أيام المدينة 2016

في المركز الرابع يأتي الفيلم المصري الذي لم يتم عرضه في مصر حتى يومنا هذا، ونقصد هنا بالطبع فيلم آخر أيام المدينة للمخرج تامر السعيد.

الفيلم الذي تدور أحداثه في مدينة القاهرة وفي عصر مبارك، بالتحديد في عام 2009، يجمع في قصته بين أحلام مخرج مصري بصناعة فيلم عن القاهرة مدينة الأوهام والأحلام، الحب المسروق والعنف الدفين، وحكاوي فنانيْن عربيين عن بغداد وبيروت. الفيلم قد نجح في الفوز بجائزة كاليجاري من مهرجان برلين السينمائي الدولي.

الفيلم جاء على رأس قائمة الناقد أحمد سامي، وفي المركز الثالث ضمن قائمة الناقد محمد طارق، بالإضافة لتواجده في مركز متقدم في معظم القوائم الأخرى.

بعيدًا عن الفنيات، فالفيلم يملك قصة غرائبية أدت لمنعه في اللحظات الأخيرة من المشاركة في فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وهي القصة التي روتها د.ماجدة واصف ضمن حوار نشرته مجلة الفيلم في عددها الخاص الذي نشر على هامش مهرجان القاهرة السينمائي 2019، حيث صرحت واصف بأن الفيلم قد مُنع من العرض في فعاليات المهرجان لعام 2016 نتيجة تدخل إحدى الجهات التي رفضت الإعلان عن سبب الرفض، فاضطر المهرجان للإعلان عن رفض الفيلم لمشاركته في 25 مهرجان سينمائي.

5. فيلا 69 2013

في المركز الخامس تأتي مفاجأة أخرى سارة من خلال فيلم فيلا 69 للمخرجة أيتن أمين، الفيلم تدور أحداثه حول رجل عجوز متشائم تتغير رؤيته للحياة بعد أن يقيم معه حفيد شقيقته الشاب الذي يتعرف على الحياة والحب بأعين مفتوحة على اتساعها.

احتل الفيلم المركز الثاني في قائمة الناقدة آية طنطاوي، كما حافظ على مركز متقدم في غالبية القوائم الأخرى.

الفيلم الذي قام ببطولته خالد أبو النجا وعمر الغندور قد حصد جائزة لجنة التحكيم الخاصة بالعالم العربي من مهرجان أبوظبي السينمائي لعام 2013، كما تم عرضه لفترة محدودة أيضًا من خلال سينما زاوية أثناء عام 2013.

6. ميكروفون 2011

في المركز السادس يظهر فيلم ميكروفون للمخرج أحمد عبد الله، وهو الفيلم الذي يدور عن مشهد الموسيقى البديلة في شوارع مدينة الإسكندرية، الفن البديل يلتقي مع الحياة البديلة لشاب عاد للبحث عن حبه وأسرته فلم يجد أيًا منهما.

الفيلم جاء في المركز الرابع في قائمتي النقاد محمد طارق ومها فجال، كما حافظ على تواجده في غالبية القوائم الأخرى.

الفيلم الذي يقوم ببطولته خالد أبو النجا أيضًا، والذي تم تصويره بالكامل في شوارع مدينة الإسكندرية قد نجح في انتزاع جائزة التانيت الذهبي من مهرجان قرطاج السينمائي، ليصبح الفيلم المصري الأول الذي يفوز بهذه الجائزة.

7. ديكور 2014

مرة أخرى يظهر أحمد عبد الله، حيث يحتل فيلمه ديكور المركز السابع في قائمتنا، الفيلم تدور أحداثه عن مهندسة ديكور تجد نفسها تنتقل بين عالمين، أحدهما تعمل فيه برفقة حبيبها في مجال السينما، والثانية تحيا فيه حياة اعتيادية هادئة برفقة زوج طيب القلب. بين الأحلام والأوهام ينقل لنا ديكور عالمًا مليئًا بحب السينما وحب الحياة. كما يطرح في نفس الوقت العديد من الأسئلة عن الخيط بين الواقعي والمتخيل.

جاء الفيلم في المركز الثاني في قائمة الناقد حسام فهمي، كما حافظ على تواجده في ثلاث قوائم أخرى في مراكز متقدمة.

الفيلم الذي قام ببطولته حورية فرغلي وخالد أبو النجا وماجد الكدواني في واحد من أفضل أداوره، قد تم عرضه للمرة الأولى ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لعام 2014.

8. أخضر يابس 2017

الفيلم الروائي الطويل الأول للمخرج محمد حماد ينتزع المركز الثامن في قائمتنا، أخضر يابس تدور أحداثه عن أسبوع في حياة شابه مصرية، تحاول من خلاله أن تقنع أحد رجال عائلتها بحضور خطبة أختها الصغرى، حتى يظهر أحد رجال العائلة في الصورة كما تقتضي التقاليد.

الفيلم جاء في المركز الثالث في قائمة الناقد أحمد شوقي، كما ظهر في مراكز متقدمة في ثلاث قوائم أخرى.

الجدير بالذكر أن الفيلم الذي يقوم ببطولته هبه علي وأسماء فوزي، قد نجح في الفوز بجائزة أفضل مخرج ضمن مهرجان دبي السينمائي لعام 2016.

9. اشتباك 2016

في المركز التاسع يظهر فيلم المخرج محمد دياب، والذي تدور أحداثه بشكل شبه كامل داخل عربة ترحيلات تابعة للشرطة المصرية، الفيلم والذي بُنيت أحداثه على أحداث حقيقية مأساوية راح ضحيتها مجموعة من المواطنين المصريين داخل عربة ترحيلات خلال عام 2013 قد نجح في تأريخ اللحظة بشكل إنساني يصعب تصديق أنه وصل للشاشة رغم الصعوبات الإنتاجية والرقابية التي تمر بها مصر حاليًا.

الفيلم حل في المركز الخامس في قائمة الناقد محمد عوض، كما حافظ على تواجده في ثلاث قوائم أخرى.

الجدير بالذكر أن الفيلم الذي يجمع في بطولته أحمد مالك ونيللي كريم وأحمد داش وطارق عبد العزيز قد تم عرضه للمرة الأولى في افتتاح مسابقة نظرة ما ضمن فعاليات مهرجان كان السينمائي الدولي لعام 2016.

9. ليل خارجي 2018

في المركز التاسع مكرر وبنفس العدد من النقاط يظهر فيلم ثالث للمخرج أحمد عبد الله وهو فيلمه الأخير ليل خارجي، هنا نشاهد رحلة من يوم واحد تجمع مخرجًا سينمائيًا وفتاة ليل وسائق تاكسي، نرى من خلالها القاهرة على أنغام مطربيها المفضلين، حيث تجتمع المتناقضات بين الحب والكراهية، الغنى والفقر، ادعاء الفضيلة وافتقادها، كل هذا وفي الخلفية الكثير من كلاب الشوارع والكثير من النيون.

احتل الفيلم المركز السادس ضمن قائمة الناقد أحمد عزت، كما حافظ على وجوده في ثلاث قوائم أخرى.

الفيلم الذي يجمع في بطولته كريم قاسم وشريف الدسوقي ومنى هلا قد تم عرضه للمرة الأولى ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لعام 2018.

10. على معزة وإبراهيم 2016

فيلم المخرج شريف البنداري ينتزع المركز العاشر في قائمتنا. في على معزة وإبراهيم نرافق شابين مصريين في رحلة يبحثان من خلالها عن معنى جديد لحياتهما، فأحدهما يعاني من الاكتئاب والآخر تربطه علاقة حب بمعزته.

احتل الفيلم المركز الثاني في قائمتي الناقد أحمد شوقي والناقدة مها فجال، بالإضافة لذلك فقد ظهر أيضًا ضمن قائمة الناقدة رحمة الحداد.

10. لا تراجع ولا استسلام 2010

بنفس العدد من النقاط يأتي في المركز العاشر أيضًا فيلم لا تراجع ولا استسلام (القبضة الدامية)، للمخرج أحمد الجندي والكاتب شريف نجيب، على عكس باقي أفلام القائمة يبدو هذا الفيلم تجاريًا بشدة، لكنه يحقق قيمة فنية من نوع خاص كونه أحد أفضل أفلام السخرية من النفس – السينما، والتي يطلق عليها لفظ (بارودي)، في السينما المصرية.

فيلم أحمد مكي الشهير قد احتل المركز الرابع في قائمة الناقد محمد عوض، كما نجح في التواجد في ثلاث قوائم أخرى.

الفيلم يجمع في بطولته ماجد الكدواني ودنيا سمير غانم ودلال عبد العزيز والراحل عزت أبو عوف.

أفلام أخرى تستحق الذكر

أفلام أخرى تستحق أن نذكرها ضمن اختيارات نقادنا، منها فيلمي يوم الدين للمخرج أبو بكر شوقي، ونوارة للمخرجة هالة خليل، وهما الفيلمان اللذان يفصلهما عدد قليل من النقاط عن التواجد ضمن قائمة الأفضل، بالإضافة لأفلام مميزة ظهرت في عدد محدود من القوائم منها الشتا اللي فات لإبراهيم البطوط، 678 لمحمد دياب، وباب الوداع لكريم حنفي.